نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي

توزيع الإرث بطريقة رضائية او بأتفاق مختلف عن جدول تقسيم الميراث يحتاج الي نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة على أرض زراعية او مباني او أي ممتلكات أخرى ويمكن لأي طرف رفع دعوى صحة توقيع على هذا العقد في المحكمة المختصة لإثبات احقيته فيما ورد فيه وكل هذا يتم بالطبع بعد تنفيذ الوصية الشعرية ان وجدت واذا تنازل احد الورثة عن حقه فلابد ان يتم تسجيل ذلك باستخدام إقرار بالتنازل عن الميراث.

شروط كتابة صيغة عقد قسمة رضائية

نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي
نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي

لكل عقد بنود وشروط يجب الالتزام بها حتى يكون صحيحا وليس فيه أي تلاعب او شكوك وشروط تسجيل القسمة الرضائية ما يلي:

  1. العقل والأهلية لجميع الأطراف: لابد وان يتميز كل طرف من اطراف هذا العقد بالأهلية العقلية والنفسية لفعل ذلك فلا يصح ان يكون احد الأطراف دون السن القانوني المحدد او يتصف بالجنون او ما شابه ذلك.
  2. التراضي: لا يصح ان يتم اكراه أي شخص للتوقيع على هذه القسمة بالتهديد او الاجبار لان هذا مخالف للشرع والقانون وبالتالي يكون هذا العقد باطلا ان تم اثبات حدوث ذلك.
  3. الكاتب العدل: ويتمثل هذا الكاتب الان في المحامي ولابد من اختيار شخص ثقة ذو سمعة طيبة حتى يكون أمينا فيما يكتبه ولا يتلاعب بالألفاظ او يستخدم ثغرات القانون لصالح طرف على حساب الاخر.

صيغة و نموذج عقد قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

اذا كنت تريد تحميل نموذج تقسيم التركة بالتراضي جاهز للتعديل عليه وللطباعة فهذه ملفات له بجميع الصيغ word وpdf وdoc موضحا بها جميع التفاصيل والبيانات المطلوبة للممتلكات والأطراف المستفيدة بالإضافة الى بيانات الشخص الموروث أيضا وبعد ذلك اقرارا يمضي عليه الجميع بصحة ما ورد في الأعلى وارتضاهم بذلك مع توضيح لعدد وصفة النسخ الصحيحة من هذ العقد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى