نموذج ايصال الامانة

يحتاج بعض الناس الى نموذج ايصال الامانة وقد يكون جاهز للطباعة او مطبوع فيمضى عليه طرفين بدون طرف ثالث او يوقع عليه ثلاثة اشخاص وله اركان وشروط يجب توافرها لضمان حق الشخص الذى يعطى المال ويتعجب البعض من انتشار فكرة وجود إيصال الأمانة بين الزوجين ولكنه اصبح امر شبه طبيعى لحفظ الحقوق بينهما خاصة فى حالة عدم توثيق الزواج قانونيا نظرا لصغر سن الزوجة او لاى عقبات اخرى.

ماهو ايصال الأمانة وانواعه

نموذج ايصال الامانة
نموذج ايصال الامانة

هو عبارة عن نموذج قانونى ينص على استلام شخص مبلغ مالى من شخص اخر وتعهد الطرف الاول برد هذه الاموال الى الطرف الثانى او الى طرف ثالث ينص عليه فى هذا النموذج ولهذا الايصال نوعان هما:

  • إيصال أمانة بين طرفين: ويكون هذا الايصال بدون طرف ثالث يتوسط لاستلام المال اى بين الشخص الذى يحصل على المبلغ والشخص الذى يعطى المبلغ فقط.
  • إيصال أمانة بين ثلاثة اطراف: وهذا النوع هو ما نص عليه القانون اولا بأن يكون هناك طرف اول اخذ مبلغ من المال من طرف ثانى واقر برده الى الطرف الثالث ولكن الايصال بين طرفين فقط اكثر تداولا من هذا النوع.

شروط و اركان إيصال الأمانة

إيصال الأمانة مثل الكمبيالة له مجموعة شروط يجب ان يتبعها كلا الطرفين حتى لا يحدث تلاعب او تزوير فى ايصال الامانة فيصبح ايصال مضروب او باطل قانونيا وحتى لا يقع احد الطرفين فى مشكلة ما مثل سقوط الايصال بعد انقضاء مدة التقادم او تزوير الايصال واحتياج الطرف الثانى الى عمل محضر اثبات حالة إيصال أمانة واتباع اجراءات الطعن بالتزوير ومن اهم الشروط لتجنب كل هذه المشاكل ما يلى:

  1. كتابة المبلغ الذى يتم استلامه من الطرف الثانى بالارقام والحروف الواضحة حتى نتجنب عملية التزوير.
  2. كتابة اسم وعنوان الطرف الاول بوضوح والتأكد من اقامته فى هذا العنوان.
  3. يفضل الحصول على بصمة الطرف الاول على هذا الايصال.
  4. اذا كان هناك طرف ثالث فيجب التأكد من جميع بياناته ومن محل سكنه المنصوص عليه فى الايصال حتى لا يتم التلاعب على هذه النقطة بوضع عنوان وهمى لا يمكن الاستدلال عليه ومن ثم يضيع حق الطرف الثانى اذا احضر الطرف الاول اقرار بأن الطرف الثالث استلم منه المبلغ المنصوص عليه.
  5. يجب الا يؤرخ ايصال الامانة حتى لا يسقط بالتقادم بعد مرور 3 سنوات على الدعوى الجنائية المقامة عليه.

تحميل نموذج إيصال أمانة للطباعة مكتوب كمبيوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى